الاثنين، 11 نوفمبر 2013

منطقة شـــــــرجــان عراقه وحظاره تاريخيه

شـــــرجـــان

تقع منطقة شرجان العوذلية فى الشمال الشرقي من عاصمة المديرية مكيراس وعلى بعد25كم ويبلغ عدد سكانها حوالي 12000 نسمة .فهي منطقة شديدة البرد في فصل الشتاء وتتراوح درجة حرارتها من 5 الى 10 درجة مئوية ومعتدلة الحرارة صيفاً كسائر مناطق المديرية وهي منبسطة الوديان معتدلة الهضاب تعلوها قمماً شامخة وجبال مرتفة متسلسة من جهة الجنوب البحري وأشهرها جبل حضة وجبل السادة وجبل الطلساء وتنتهي بجبل (الجالسة).ويقع فيها وادي عدو الشهير الذي يصب في خور العوالق العليا والذي ذكر اسمه الشاعر الكبير ناصر أحمد بن لزنم وذكره الهمداني في صفة جزيره العرب ,كما ذكر بعض قبائلها.وهي منطقة قليلة المياه شحيحة الأمطار مائها سطحي وقد كانت غنية بزراعتها قبل عدت سنوات لكثرة مياهها وكما أنها كانت تنتج عدت محاصيل زراعية منها زراعة الذرة ,البر ,الشعير ,الطماطم , البطاطس ,الجزر ,البصل ,الفرسك غيرهامن الفواكه والخضرواتألا أنها تعاني حالياً من شحة ونقص لمياه الشرب لعدم توافرها في الآبار وكما انها تحتاج وتفتقر بل ويسيل لعابها لسداً أو حاجزاً مائي يغنيها عند انقطاع الامطار.كما انها كانت المصدرة الرئيسي لقمح الذرة والبر والشعير ولبعض تجار مناطق بيحان ,خوره ,ومرخه ,ومنطقة جيشان العلهية 

كما انها كانت تستورد منهم تجارة الملح والتمر والعسل والبن والحطب على ظهور الجمال ,وتتكون منطقة شرجان من عدة قبائل وتسمى هذه القبائل في مجملهابآل علي محمد والتى ينحدر من احدى قبائلها الشيخ الدهبلي فهو عاقل منطقة آل علي محمد بالاجماع والتي تنسب اليها جميع القبائل والفخوذ ونذكر منها :
 1- آل جوهر.2- آل مرزوق .3- آل عمر محمد وهم فخوذ .4- آل قرقر وهم فخوذ .5- آل فقراء,وآل بصير . 6- آل البشع .7-سادة شرجان.

 كما يتبعها سياسياً وجغرافياً عدة مناطق منها:

1- منطقة ذيحوره 2- منطقة ملحاق كاملاً.3- منطقة الطفة كاملاً. 4- منطقة وادي بها 5- منطقة الريدة.6-منطقة مرتعة بما في ذلك الغول ومعناب .
فتشكل منطقة شرجان ثقلاً سياسياً وجغرافياً بما يعادل 50% من سائر مناطق مديرية مكيراس فهي الورقة المربحة والكفة المثقلة في الميزان لمن كسبها من مرشحي الانتخابات التشريعية والحزبية.ولكونها تعاني حالياً من انكسار وانفصام للشخصية المرموقة لدي موظفيها التربويون وهذا ماعكس سلبياً الى قهقرت وتدني الكفاءات العلميه المطلوبة مما اربك العامل الوظيفي وقد ادى هذى الناتج الى استفادة بعض الشخصيات من بعض مناطق المديرية وتم ترشيح غير اهل منطقة شرجان الاصليين والاستفادة من كسب وجمع نصيب الاسد من صناديقها وضم الاصوات اليهم.ولقد كانت منطقة شرجان منفذاً آمناً للتجارة عبر اراضيها ابان الشطر الشمالي رغم صعوية هذه المنطقة العسكرية الخطرة وهذا السبب يرجع الى خطورة موقع جبل حظه والذي اسلفناه سابقاً كما يبلغ ارتفاعه حوالي2500 قدماً فوق سطح البحر والذي يطل على اغلب المديريات والمناطق الجنوبية الشرقية من محافظة البيضاء ابان الشطر الشمالي سابقاً.فقد كانت تخضع له الرقاب وتذل له الصعاب ويحسب له الحساب .فكان اهل منطقة شرجان بالمقارنة يختلفون على بعض المناطق التي قد اناخت جمالها وبللت راسها للحلاقة الشمولية في مطلع السبعينات والتي قد اصابت واضرت كثيرا من الناس في عدت مناطق منها لودر والكور كاملاً ومنطقة دثينه وغيرها من المدن والقرى في الشطر الجنوبي.فقد قال احدى شعراء دثينه وكانه حينها معاتباً نفسه والنظام.بليت رأسي خوف مدري بالرضا .................... حمى بالراء ذاك ذقنه يحلقهفكان أهل منطقة شرجان وماحولها من القرى على عكس غيرهم فهم اقل ضرراً وخسارهً مما اصاب القوم من القرح فحينما رأو أن الليث قد كشر أنيابه وسال لعابه وأعلن ارهابه أخذوا حذرهم وتذكروا قول الشاعر:
اذا رأيت انياب الليث بارزتاً ............. فلاتحسب ان الليث يبتسم 
فما كان من رجالهم الا ان يشدوا رحالهم وهذا ما أجبرهم عليه النظام الشموليآنذاك ولجئوا الى الفرار بعد ماأخذوا القرار فتركوا من بعده الديار الا وان قربهم ومحاذاتهم لشريط الحدود ساعدهم على اتخاذ البنود وساهم في هذه الخطوة العظيمة والتي أخذت من العقول السليمة لتخفيف الجريمة وقبل ان تزيد الهزيمة فأخذوا من الحكمة أعلاها ومن الحنكة اغلاها اذا رأيت الفتن فعليك باليمن فسلكوا بذلك المسلك العظيم في الليل الظليم
وكأن قائلاً يقول خذوا برأي الشاعر اذ يقول :
اذا أنت لم تكرم بأرضك فارتحل ................فلا خير في أرضٍ يهانا كريمها
فقد كان أهل هذه المنطقة لايخضعون للاوامر العسكرية الهمجية التي تصدر من بعض المليشيات العسكرية والتي قد امرت عيش غيرهم وانغصت معيشتهم وأثقلت كاهلهم في مطلع السبعينات تلك السنين التي لاترحم الصغير والا توقر الكبير حتى حباهم الله من شرها فقد كانوا قبلها لايخضعون لحاكماً عسكرياً بريطانياً بل خضعوا لاوامر شيخهم الجليل تغمد الله روحه واسكنه فسيح جناته الشيخ /الخضر حسين الدهبلي يرحمه الله .وكما أسلفنا سابقاً أنها منطقة قبلية كسائر القبل يعلوها الكبرياء والعظمة والفضول لنسبها القبلي فهي لاتقل عن أخواتها بالاحتفاظ بشعرها الزامل (مفردزوامل) والسبب هذا فان الفضل يرجع لشعرائها المتحمسين للشعر الشعبي الزامل في حميع المناسبات والاعياد والاعراس.

ومن معالم هذه المنطقة الاثرية هناك معالم كثيرة نذكر منها

(تاريخ)

هناك عدة شواهد تدل على حضارة قديمه أقيمت في هذه المنطقة منها الآثار المتبقية في وادي عدو –وحضه-وسد ألكافري في قرية حسين بن محمّد-وجرف وندش في قرية حسين بن محمّد –وخشنا و(العادية) هي في منطقة بالقرب من آل جعيملان حيث تم توثيقها من قبل البعثات المتعاقبة على المنطقة للبحث عن الآثار والتي كتب عنها احد الباحثين ما يلي:


2- امعاديــــة :

تقع امعادية في شرق مكيراس ، على صخور جرانيتية ، تشرف على عقبة ثرى والقاع الذي يليها، وربما أن عقبة ثرى والقاع الذي يليها ، هي التي كانت تمر عبرها الطريق إلى هذا الموقع من ذلك القاع ، وهو عبارة عن موقع أثري يعود تاريخه إلى فترة ما قبل الإسلام ، حيث ورد أول ذكر له في نقش النصر الموسوم بـ ( RES.3945 ) الذي دونه الحاكم السبئي " كرب إل وتر " مكرب سبأ في ( القرن السابع قبل الميلاد ) ، والذي ذكر فيه حروبه التي اتجه فيها إلى الجنوب من مأرب واجتاح المدن الساحلية ، وأراضي أبين ، وجبل العود في محافظة أب ، والمعافر في الحجرية ـ محافظة تعز ـ وقد ذكر أنه اجتاح هذا الموقع ضمن المواقع التي اجتاحها ، وذكر اسمه القديم ، وهو ( معدي ) وبعدها بدأ ظهور ذلك الموقع في ( القرون الميلادية الأولى ) ، ربما كحاضرة لقبيلة ( ذي هصبح ) التي كانت تمثل مقولة مستقلة إلى جانب مقولة خولان ، ومقولة ردمان ، ومقولة مضحي ، ومقولة سفر التي كانت تقع أراضيها إلى الشرق والشمال والغرب من أراضي مقولة ( ذي هصبح ) إلا أن قلة النقوش التي خلفوها الأصابح في تلك المنطقة جعلت من العسير معرفة مدى الدور الذي لعبوه في ( القرون الميلادية الأولى ) ، بعكس المقولات الأخرى التي ذكرناها .
  

امتدت مقولة ( ذي هصبح ) من أراضي امعادية إلى منطقة حَصِى التي تقع على بعد ( 20 كيلو مترات ) شمال شرق مدينة البيضاء .ـ وادي شرجان : يقع وادي شرجان إلى الشرق من مدينة مكيراس ، ويبعد عنها بحوالي ( 28 كيلومتر ) ، وكان الوادي يحتوي على مستوطنات سكنية متكاملة ، وقد ورد ذكره في النقوش التي عثر عليها في أحد ضفتيه بنفس التسمية ( ش رج ن ) والتي يعود تاريخها إلى ( القرون الثلاثة الميلادية الأولى ) .

ويمكننا أن نستمد معلوماتنا كاملة من خلال تلك النقوش التي عثر عليها السيد ( بريان دو ـ Brian Doe ( في مطلع ( عقد الستينات من هذا القرن ) إضافة إلى المخلفات الأثرية الأخرى .لقد كان يمثل وادي شرجان مقولة ( مقاطعة ) من مقولات قبيلة ذي هصج ( الأصابح ) التي كانت حاضرتهم امعادية ( م ع د ي م )، وتقع إلى الغرب من ذلك الوادي ، وكان فيها قيل( حاكم محلي ) يتبع ( إل تبع / اجشر / بن / مرثد إلن ) ولكننا لا نعرف بدقة تاريخ ظهور هذا القيل ؛ لأن النقوش غير مؤرخة إضافة إلى قلتها، ولكنه لا يتعدى ( القرن الميلادي الأول ) أو ( مطلع القرن الميلادي الثاني ) ، وقد تحدثت معظم النقوش عن قيام ذلك القيل وأتباعه ومواطنيه ، بأعمال زراعية هامة ، حيث حفرت صهاريج المياه وحفرت الآبار واستصلحت أراضي شاسعة من أراضي ذلك الوادي ؛ إلاَّ أن أهم ما يمكن ذكره هو بناؤهم لسد في ذلك الوادي أطلقت عليه النقوش اسم ( نعمان ) ، وبالفعل عثر السيد ( بريان دو ـ Brian Doe (على بقايا ذلك السد وهي كالتالي :-( أ ) سد وادي شرجان : بني هذا السد في منتصف الوادي لتتجمع فيه المياه من أعلى الوادي والجبال المحيطة به ، حيث كان يتجه الوادي إلى الشرق ويتفرع في منتصف الوادي إلى فرعين شرقي ، ( وهو الأصغر ) ، وشمالي ( وهو الأكبر ) ، وقد أقيم جدار السد على هيئة جدارين الأول على الفرع الصغير ( وهو الأكبر نتيجة لأن السيول ترتطم به ) ، أما الأخر فجداره اندثر تماماً ، ولا يوجد له أثر ، ويتفرع من ذلك السد قناتان للمياه ، تتجه ( الصغرى ) إلى الفرع الشرقي بينما تتجه الأخرى ( وهي الكبرى ) إلى الفرع الشمالي من الوادي حين كانت تمتد على الضفة الشرقية بطول ( ستة كيلومترات ) ، دعمت بجدار من الأحجار المتوسطة الحجم والملبسة بالطين ، وهي التي كانت تمر أسفل قرية حسين .( ب ) ـ أهم بقايا وادي شرجان هي :-- حصن مروحة :يحتمل إن يكون حصن مروحة المقام على صخرة مسطحة في الوادي ، هو إحدى بقايا القرى التي ذكرها النقش الموسوم بـ (Doe Sirgan ) والتي كانت تسمى ( كعكمن ) حيث مازالت بقايا أساسات جدران هذا الحصن قائمة بالرغم من العبث الذي تعرض له من قبل الأهالي ، إلاَّ أن تاريخه لا يتعدى فترة ( القرنين الأول والثاني الميلاديين ) وكان يقيم فيه في تلك الفترة الأصابح كما هو واضح من النقوش ، كما وجد إلى جانب ذلك الحصن بعض المخربشات المكتوبة بخط المسند والتي كتبت في الطريق الصاعد إلى ذلك الحصن من الوادي .ـ قرية حســين :وهي قرية مأهولة بالسكان في الوقت الحالي ، ويوجد إلى جوارها أيضاً بقايا أساسات لمبانٍ تعود - أيضاً - إلى ( القرنين الأول والثاني الميلاديين ) ، ويمكن اعتبارها أيضاً إحدى قرى ( كعكمن ) إلى جانب بقايا حصن مروحة ، إضافة إلى وجود أضرحة مقبور فيها عدد من الأولياء الصالحين. انضر الصوره

ـ شرمان:

مازالت هناك في صخور ذلك الموقع رسوم صخرية ومخربشات ، ويقع إلى الجنوب من وادي شرجان ولكنه يدخل ضمن مواقع وادي شرجان كمنظمومة متكاملة حيث يظهر من بقايا الأساسات التي تمثل بقايا مقابر برجيه ( أساسات دائرية ) ، والرسوم والمخربشات الصخرية تعكس أن شرمان هو موقع يعود إلى ما قبل التاريخ ، ويحتمل أن المستوطنين الأوائل الذين استقروا في وادي شرجان قد جاءوا من هذا الموقع .إلاَّ أن ما يلفت النظر في هذا الموقع هو الصخور الطبيعية التي تعرضت للتعرية ، مما جعلها تبدو كرؤوس لبشر ، الأمر الذي أدى بالأهالي إلى نسج الأساطير عن هذا الموقع .حيث تذكر إحدى الأساطير التي يتداولها الأهالي أن شخصاً طلب حريوه ـ عروساً ـ ليتزوجها واشترطت عليهم أثناء ذهابها إلى بيت زوجها أن تمشي إلى بيت زوجها فوق عجين ـ لحوح ـ يمتد من منزلها إلى منزل زوجها ، ففعلوا ذلك وفرشوا العجين على الطريق ومشت ( الحريوة ) إلى القرب من منزل ( الحريو ) ، وقبل الوصول استقبلهم أهل ( الحريو ) على بعد ( 100 متر ) ومسخهم الله على هيئة أحجار لبطرهم بنعمته . انتهاء 

اليكم بعض الصور  لشرجان

السدود الاثؤيه في منطقة شرجان
هذه من بقايا السدود الاثريه في منطقة شرجان

منظر لوادي شرجان من اسفل الوادي والظاهر امامكم هي جبال حضه المعروفه
منظر لوادي شرجان من اسفل الوادي والظاهر امامكم هي جبال حضه المعروفه والمذكوره انفا

صوره للمناطق في اسفل الوادي
صوره للمناطق في اسفل الوادي

صوره للمناطق في وسط الوادي وهي عاصمة مناطق شرجان ففيها يوجد جميع الخدمات (المركز + المدارس + المحكمه سابقاً +
صوره للمناطق في وسط الوادي وهي عاصمة مناطق شرجان ففيها يوجد جميع الخدمات (المركز + المدارس + المحكمه سابقاً +

كرش ارض ال مرزوق
صور من اعلى وادي شرجان من مناطق شرجان المعتليه (ال مرزوق) وهي توضح حجم شرجان الجغرافي 

جبال الطلساء
جبال الطلساء
عيون من داخل جبال الطلساء
عيون من داخل جبال الطلساء

الجامع القديم في قرية حسين
الجامع القديم في قرية حسينالجامع القديم في قرية حسين

جمعت لكم هذه المعلومات من مجموعة مقالات لكوادر من من نشرو عن شرجان 
فان كان من خطئ فمني ومن الشيطان وان كان من صوابا فمن الله 

اخوكم ومحبكم  { ابوبشار الجوهري }


هناك 8 تعليقات:

  1. اشكرك ابو بشار ع هذة المعلومات القيمة وسرد هذا الإرث التاريخي والحضاري الذي تحتوية منطقة شرجان التاريخية
    نحتاج إلى توثيق تلك المعالم من الاندثار وإعادة صياغتها والمحافظة عليها ..

    ردحذف
  2. جميل جدا ولوانك وضعتنا اخر القبائل في الترتيب

    ردحذف
  3. ممتاز
    صيعو تاريخنا الله يضيعهم

    ردحذف
  4. ال مرزوق من العوالق ياخي .. كيف تنسبهم لنفس الجد ..

    ردحذف
  5. حفظ الله محافظة أبين مديرية مكيراس أرض العواذل بن مذحج بن قحطان وحفظ الله السادة الأشراف الهاشميون في قرية السيد العلامة حسين بن محمد الحسيني العلوي الهاشمي القرشي العدناني

    ردحذف